شد البطن

شد البطن

يختلف شكل تراكم الدهون من البطن من حالة إلى أخرى وكلما زاد تراكم الدهون يبدأ الجلد فى الترهل وكذلك مع تكرار الحمل والولادة وعدم ممارسة الرياضة تبدأ عضلات البطن أيضاً فى الترهل والبروز فى النهاية يأتى المريض أو المريضة يعانى من تراكم الدهون بالبطن مع ترهلات بالجلد وضعف وترهلات وبروز لعضلات جدار البطن وغالبا ما يصاحب كل هذا فتق بالصرة نتيجة لضعف العضلات وفى هذه الحالة لا يكون هناك حل سوى عملية شد البطن والتى تشمل شفط دهون البطن ثم شد العضلات المترهلة وتقويتها وتصليح الفتق الصرى ثم شفط الأجناب وفى النهاية أستئصال الجلد المترهل.
يكون الجرح دائماً فى الجلد والدهون فقط ليصل الجراح إلى العضلات لتصليحها ولكن لا يفتحها لذلك فإن الجراح لا يدخل فى تجويف البطن مثل العملية القيصرية أو عملية الزائدة الدودية لهذا فإن الالتئام يكون أسرع وتكون النتيجة احسن والآلام أقل عن تلك العمليات.
 
التحضير للعملية
يجب قبل العملية أجراء التحاليل الطبية اللازمة والتأكد من أن المريض لا يعانى من أية مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو أمراض القلب. و كذلك تقييم كامل للحالةو تقدير حالة الجلد و المساحة التى يجب أستئصالها وكمية الدهون التى يجب إزالتها و حالة العضلات و وجود فتق بالصرة.
 
التخدير
يفضل البنج النصفي أو الكلي فى معظم الحالات
 

خطوات العملية
بعد التخدير يتم حقن المنطقة بمحلول ملحى مضاف إليه مخدر موضعى ليقلل الألم بعد العملية وكذلك مادة تقلل حدوث النزيف أثناء العملية. ثم يتم من خلال فتحة صغيرة ½ سم على كل جانب من البطن شفط الدهون الزائدة ثم يتم عمل فتحة عرضية أسفل البطن (مكان فتح العملية القيصرية) وغالبا ما تختفى آثار هذا الجرح مع الوقت. ثم يرفع الجلد وما يحتويه من دهون ويفصل عن عضلات البطن. ثم يتم معالجة ترهل العضلات وتقويتها وكذلك تصليح الفتق الصرى إن وجد فتعود العضلات إلى حالتها الأولى قبل الحمل والولادة ثم يتم شد الجلد لأسفل و استئصال الزائد منه. وغالبا مع شد الجلد لأسفل تشد أيضاً الصرة لأسفل وهنا يتم أعاده رزع الصرة فى مكانها الطبيعى.
أما إذا كان هناك فتق أو كانت لا تصلح لإعادة زرعها فيتم إعادة بناء صرة تجميلياً فى نفس المكان الطبيعى . ثم يتم وضع درنقة (أنبوبة ماصة صغيرة) تحت الجلد وداخل تجويف الجرح لتقوم بسحب السوائل التى تتجمع تحت الجلد مما يؤدى إلى سرعة الالتئام. ثم يتم غلق الجلد بالغرز الجراحية بأسلوب تجميلى وغالباً لا تحتاج هذه الغرز لأزالتها.
 
زمن العملية
تستغرق العملية بين 2- 4 ساعات حسب حجم الترهلات الموجودة.
ما بعد الجراحة
وبعد العملية يفضل ارتداء حزام أو كورسيه ضاغط ويستمر ارتدائه لمدة شهر بصفة منتظمة لا يخلع إلا فى حالات قليلة مثل الاستحمام أو دهــن الجسم بكريمات تساعد على سرعة الألتئام. وبعد الشهر الأول يفضل ارتدائة لمدة شهر أخر أثناء النهار فقط. والكورسيه أو الحزام يقلل من فرصة حدوث ورم بعد العملية لأنة يضغط على الأماكن التى تم خروج الدهن منها فلا تكون هناك فرصة لتراكم السوائل داخلها وبالتالى يعجل بالألتئام.
يخرج المريض من المستشفى فى نفس يوم العملية أو فى اليوم التالى مع وجود الدرنقة فى مكانها وترفع الدرنقة بعد 3 – 7 أيام حسب الحالة وحسب كمية السوائل التى تخرج منها. وبعد أسبوع يتم إزالة الغيار الموجود على الجرح بالكامل ولا يوضع غيار أخر ولكن فقط يتم تعقيم الجرح مرتين يوميا. وتبدأ المريضة فى ممارسة حياتها الطبيعية بالتدريج خلال أسبوع أخر.
المضاعفات
قد تتكون سوائل تحت الجلد فى حوال 2% من الحالات وغالبا ما تختفى مع الوقت ومع وضع حزام ضاغط على البطن ونادرا ما تحتاج هذه السوائل الى شفط.
ومن الممكن كأى عملية أخرى أن يترك الجرح أثر واضح بعد الشفاء ويعتمد هذا على أشياء من بينها أن المريض نفسه يكون ألتئام جروحه سيئ وخاصاً مع أصحاب البشرة السمراء حيث تترك الجراحة أثر يميل إلى اللون الغامق وتستغرق عودته إلى لونه الطبيعى وقت أطول من أصحاب البشرة البيضاء.
 
من الأسئلة الشائعة التى تتردد كثيراً
1. هل أستطيع الحمل بعد عملية شد البطن ؟
بالتأكيد لا يوجد ما يمنع الحمل بعد العملية ولكن ينصح بتأجيل الحمل لمده سنة إلى سنتين حتى تثبت العضلات على وضعها الجديد. ويمكن للمريض بعد الحمل والولادة أن تعود إلى جراح التجميل لعمل بعض الرتوش لاستعادة جمال البطن مره أخرى.


2. هل يمكن أن تجرى عملية أخرى مع عملية شد البطن؟
بالتأكيد فلأستعادة الجمال والتناسق يمكن شفط الدهون من مناطق الفخذ والأجناب والأرداف كما يمكن أيضاً أن يتم عملية شد أو تصغير للثديين و يعتمد هذا على الحالة الصحية العامة للمريض.




Case Gallery

  • #
  • #
  • #
  • #
  • #
  • #

صفحتنا علي الفيس بوك

نبذه عن المركز التخصصي لزراعة الشعر وجراحات التجميل

كان الشعر و مازال من اهم العوامل المؤثرة في شخصية الانسان فمنذ اقدم العصور نجد ان الاهتمام بالشعر و شكلة سمة اساسية للانسان حيث يغير شكل الشعر ولونة وتسريحتة شكل الانسان ويعتبره البعض دليل علي شخصيتة و خصوصا المرأة فالشعر تاج المرأة ودليل علي انوثتها ودليل علي شباب الرجل لذلك يعتبر سقوط الشعر والصلع من اهم العوامل التي تؤرق الرجل والمرأة و تجعلة يلجأ لإستخدام الوصفات والعلاجات للحفاظ عليه

للتواصل معنا

العنوان: 49 عمارة هارديز - الجناح الايمن - ش البطل احمد عبد العزيز - الدور 7 المهندسين , المهندسين, الجيزة
2 عمارات شباب المهندسين - طريق النصر - بجوار سيتى ستارز - مدينة نصر

تليفون: (002)02-33058226
موبايل: (002)01001452055

ايميل: info@eghaircenter.com