إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

خلال السنوات الأخيرة، بدأ الرجال والنساء على حد سواء بالتوجه لعلاجات الليزر الهادفة لإزالة الشعر من عدة مناطق في الجسم، سواء كانت هذه المناطق مرئية أو مخفية: الصدر، الظهر، الساقين، تحت الإبط، الوجه، أعلى الفخذين، وغيرها من المناطق.
‎يمنع العلاج بالليزر نمو خلايا الميلانين الموجودة في طبقات الجلد وفي بصيلات الشعر مجددا. تصيب أشعة الليزر خلايا الميلانين، تمتص وتفكك بصيلات الشعر، وتؤخر أو توقف نمو الشعر الجديد في المنطقة المعرضة للأشعة.
‎في بعض الأحيان، يطلق على إجراء إزالة الشعر بالليزر اسم "إزالة الشعر إلى الابد"، على الرغم من أن هذا المصطلح لا يكون دقيقا في مجمل الحالات. فالعلاج لا يضمن عدم نمو الشعر مجددا بشكل مطلق. معظم العلاجات تساعد على تخفيف كمية الشعر الذي ينمو بشكل ملحوظ.
‎يتم إجراء هذا العلاج لأغراض تجميلية فقط، وغالبا ما يقلل من الحاجة لاستخدام وسائل إزالة الشعر الأخرى مثل: العلاج بالشمع، الحلاقة، وغيرها من العلاجات المكلفة التي تضيع الوقت.
‎في عصرنا الحديث، باتت هنالك عدّة طرق مستخدمة لإزالة الشعر، سواء كان ذلك بواسطة الليزر أو أساليب حديثة أخرى تهدف لإصابة جذر الشعرة ومنع نموها من جديد، مثل استخدام الأشعة تحت الحمراء وغيرها من الأساليب.
‎الاستعداد للإجراء:
‎هنالك ضرورة لجلسة مسبقة مع الطبيب قبل إجراء العلاج بالليزر، حيث يتفق طبيب الأمراض الجلدية مع المريض على المناطق التي ستخضع للعلاج، وفق نوعية الجلد، لونه، لون الشعر وسُمكه، إضافة لرغبات الشخص نفسه.
‎يقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود دواعي تمنع الشخص من الخضوع للعلاج بالليزر، كتناول بعض الأدوية مثل أدوية علاج( حب الشباب)، أو غيرها. في بعض الأحيان، يوجّه الطبيب الشخص الراغب بإجراء العلاج للقيام باختبارات الدم، فحص مستويات الهورمونات في الدم (التستوستيرون، الأستروجين، وأداء الغدة الدرقية)، لكي يتأكد من أن فائض الشعر ليس نتيجة لارتفاع ما في مستويات هذه الهورمونات.

قبل إجراء علاج إزالة الشعر بالليزر، يجب حلق الشعر في المنطقة المطلوب إزالته منها (من الضروري إعلام الشخص المتعالج بعدم استخدام وسائل إزالة الشعر الأخرى مثل النتف، الشمع، الخيط أو الأجهزة الكهربائية).

إجراء إزالة الشعر :-
‎قبل العلاج بالليزر يتم دهن جلد المنطقة المراد علاجها بمرهم للتخدير الموضعي، خاصة في المناطق الحساسة مثل: الإبطين، أعلى الفخذ، الوجه، الظهر والصدر. يساعد هذا المرهم أشعة الليزر على اختراق طبقات أعمق من الجلد.
‎في المرحلة التالية، يقوم الطبيب (أو الفني) بتمرير جهاز الليزر على سطح الجلد في المنطقة المطلوبة. يصيب شعاع الليزر الجلد، وهو عادة ما يسبب بعض الضيق أو الألم، حتى مع استخدام مرهم التخديرالموضعي. يخترق شعاع الليزر خلية الشعر ويصيب خلية الميلانين. تؤدي الحرارة الناتجة عن شعاع الليزر لتلف البصيلات.
‎يستغرق علاج إزالة الشعر بالليزر عدة دقائق فقط، لكن هنالك حاجة لإجراء عدة جلسات من أجل إزالة غالبية الشعر الموجود في المنطقة. قد تستدعي المناطق ذات الشعر السميك أو الكثيف، إجراء المزيد من الجلسات العلاجية.

مضاعفات الإجراء:
‎ندوب – تعتمد طبيعة عملية التعافي والشفاء، بشكل كبير، على عامل الوراثة، وغيرها من العوامل المتعلقة بسطح الجلد (على سبيل المثال، من المعروف أن الوشم يسبب كثيرا من الندوب نتيجة للعلاج). ليست هنالك طريقة تتيح لنا أن نتوقع سلفا كيف ستتعافى الندبة. لكن معظم هذه الندوب تتلاشى مع مرور الوقت.
‎إصابات جلدية أخرى - تقشر الجلد، ظهور فقاعات / بثور على الجلد، حروق في الجلد، بالإضافة لفرط التصبغ أي ظهور بقع بنية اللون.      

مرحلة ما بعد ازالة الشعر:-
‎بعد علاج إزالة الشعر بالليز قد تظهر بعض ردود الفعل لحساسية الجلد لعدة أيام بعد الإجراء بما في ذلك احمرار الجلد، فرط الحساسية للّمس، التورّم، أو الحساسية لضوء الشمس.
‎لهذا السبب، من المستحسن تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الأيام الأولى بعد العلاج، أو ارتداء ملابس واقية ودهن مرهم واق من أشعة الشمس.
‎من أجل الحصول على نتائج ملموسة وملحوظة، لا بد من تكرار العملية عدة مرات، على مدار عدة جلسات. من الممكن أن يستغرق الانتهاء من هذا الإجراء فترة تتراوح بين عدة أسابيع حتى عدة أشهر

 

ما هى أحسن أجهزة الليزر المزيلة للشعر؟

ويوجد عدة أجهزة ليزر مرخصة من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA للإستعمال في إزالة الشعر منهم إثنان أجهزة ضوئية ومن أهمهم ما يلى:

الروبي Ruby

طول موجته 690 نانومتر
من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام : RubyStar , Palomar E2000
قدرة صبغة الميلانين "الموجود فى جريب الشعرة" على إمتصاصه كبيرة جداً ورائعة.
هو من أكثر الأجهزة فعالية وخاصةً للجلد الأبيض والشعر الأسود.
لا يناسب الجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تبقعات سمراء وتشوهات.
لذلك فهو قليل الاستخدام في المناطق العربية وذلك لخطورته على الجلد الأسمر.
 

الكسندرايت  Alexandrite

طول موجته 755 نانومتر
من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام : GentleLASE, Apogee, EpiTouch Plus
وهو أطول موجة من الروبي وفعاليته مقاربة له.
قدرة الميلانين على إمتصاصه ممتازة ولكن أقل من الروبى.
أقل ألماً من الروبي ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر وهو فعال وآمن نسبياً خاصةً مع إستخدام التبريد فى أجهزة الليزر الحديثة.
هناك احتمال حدوث بعض الآثار من التصبغ أو التشوه إذا كان المستخدم غير متمرس.
لذلك فهو أكثر الأجهزة استخداماً في منطقتنا.


الدايود Diode

طول موجته 800 نانومتر
من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام : SLP 1000, F1 Diode, LaserLite, Epistar , Light Sheer, MeDioStar, Apex 800.
من الأجهزة الحديثة والتي أيضاً فعاليتها مقاربة لجهاز الألكسندريت.
قدرة الميلانين على إمتصاصه جيدة ولكن أقل من الروبى و الألكسندريت.
يعتقد أنه نظرياً أقل آثاراً من غيره للتعرض لمخاطر التشوهات والتصبغ والإلتهابات مع إستخدام التبريد.
التجربة العملية أوضحت أن نتائجه متقاربة.

  Nd-YAG

طول موجته 1064 نانومتر
من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام: CoolGlide, Varia, Athos, Medlite IV, Lyra ,Image
قدرة الميلانين على إمتصاصه أقل بكثير من الأجهزة السابقة.
وهناك نوعان من هذا الجهاز:
Q-switched Nd:YAG إندياق ذو نبضه قصيرة 3 نانو ثانية ( ثلاثة آلاف من الثانية ),وهو أكثر الأجهزة أماناً ولكن فعاليته ضعيفة جداً ويظهر الشعر أسرع من غيره ومضاعفاته نادرة جداً.
Nd:YAG long pulse إندياق ذو نبضه طويلة 10 نانو ثانية (10 آلاف من الثانية )أوأكثر, وهو من أحدث الأجهزة و فعال لكنه مؤلم ومفيد جداً فى حالة الشعر الأسود السميك.
 

Intense pulse light (IPL) الضوء النبضى المكثف

يتراوح موجاته بين 590 نانومتر  إلى 1100 نانومتر.
العلاج بالضوء IPL فعاليته أقل من الليزر.
من أهم الأجهزة التى تعمل بهذا النظام : Aculight, or Vasculight,  EpiLight, Quantum, PhotoDerm.
IPL هو أسرع الأجهزة بالمقارنة بأجهزة الليزر الأخرى بالنسبة لزمن الجلسة الواحدة, بسبب كبر مساحة الرأس المتدفق منه الضوء.
وتستخدم المرشحات لإختيار الأطوال الموجية المناسبة المراد إستخدامها.
يجب استخدامه من خلال متخصصين لتحديد الدرجة المناسبة لكل مريض, وتجنب مضاعفانه.
مخاطره  مماثلة  لمخاطر ليزر الضوء المرئي.

* والحقيقة إن كل أجهزة الليزر فعالة وآمنة، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، لذا فإن الخبرة هي التي تحدد نسبة الآثار السلبية.

* فقد نشاهد آثاراً سلبية من أفضل الأجهزة والسبب ليس في الجهاز، وإنما من المستخدم، والعكس صحيح.




Case Gallery

  • #
  • #
  • #
  • #
  • #

صفحتنا علي الفيس بوك

نبذه عن المركز التخصصي لزراعة الشعر وجراحات التجميل

كان الشعر و مازال من اهم العوامل المؤثرة في شخصية الانسان فمنذ اقدم العصور نجد ان الاهتمام بالشعر و شكلة سمة اساسية للانسان حيث يغير شكل الشعر ولونة وتسريحتة شكل الانسان ويعتبره البعض دليل علي شخصيتة و خصوصا المرأة فالشعر تاج المرأة ودليل علي انوثتها ودليل علي شباب الرجل لذلك يعتبر سقوط الشعر والصلع من اهم العوامل التي تؤرق الرجل والمرأة و تجعلة يلجأ لإستخدام الوصفات والعلاجات للحفاظ عليه

للتواصل معنا

العنوان: 49 عمارة هارديز - الجناح الايمن - ش البطل احمد عبد العزيز - الدور 7 المهندسين , المهندسين, الجيزة
2 عمارات شباب المهندسين - طريق النصر - بجوار سيتى ستارز - مدينة نصر

تليفون: (002)02-33058226
موبايل: (002)01001452055

ايميل: info@eghaircenter.com