حقن البوتوكس

ما هو البوتوكس ؟
هو عبارة عن مادة بروتينية مخلقة تضاد عمل الالستيل كولين المسئول عن توصيل الإشارة العصبية من الأعصاب إلي العضلات والغدد العرقية لذلك فعند حقن البوتوكس ينتج عنه ارتخاء العضلات وتوقف إفراز العرق لذلك يستخدم البوتوكس في إزالة التجاعيد الديناميكية وعلاج فرط التعرق.

يعتبر البوتوكس حلاً مثالياُ وبديلاً مميزاً للطرق التقليدية في علاج فرط التعرق وذلك لأن الطرق التقليدية كانت إما أنها غير فعالة أو لها العديد من الآثار الجانبية الخطيرة ، أما البوتوكس فيكاد يخلو من الآثار الجانبية بالإضافة إلي أنه فعال تماماً.

هل حقن البوتوكس آمن؟
نعم إن حقن البوتوكس آمن تماماً خاصة إذا تم علي يد طبيب متمرس ويتم الحقن بدون ألم تماماً ويحتاج فقط إلي تخدير موضعي عن طريق كريم Emla أو التبريد أو تخدير العصب المغذي للأماكن المراد علاجها.

هل يستغرق الحقن وقتاً طويلا ؟
لا ... فإن الحقن لا يستغرق أكثر من 30 دقيقة ويمكنك بعدها العودة إلي نشاطك اليومي المعتاد بدون أي تأثير.

متي يظهر تأثير البوتوكس وكم يستمر مفعوله ؟
يبدأ تأثير البوتوكس في الإقلال من التعرق بعد ثلاثة أيام من الحقن ويصل إلي أعلي مستوي بعد أسبوعين ويستمر علي هذا المستوى لفترة تتراوح بين 4 - 6 أشهر ولوحظ امتداد المفعول إلي تسعة أشهر مع تكرار الحقن فيحتاج الشخص للحقن مرة أو مرتين في السنة ، ولا توجد أي مضاعفات أو محاذير علي تكرار الحقن بعدد غير محدود من المرات.

من هو الشخص المناسب ؟
أي شخص يعاني من فرط التعرق خاصة بالإبطين أو الكفين أو القدمين أو الوجه يعتبر شخص مناسب ، ولكن رغم أمانه التام إلا أنه يفضل عدم استخدامه في الحالات الأتية:
السيدات أثناء الحمل والرضاعة
بعض الأمراض العصبية
وجود حساسية للبوتوكس أو أحد مركباته مع استخدام بعض الأدوية التي تزيد من مفعوله مثل بعض المضادات الحيوية 
( Aminoglycoside & Spectinomycin ) وأدوية التخدير لذلك يجب إيقافها لمدة ثلاثة أيام قبل حقن البوتوكس.


ما هي الأثار الجانبية ؟
تعتبر الآثار الجانبية لحقن البوتوكس قليلة جداً ومقصورة فقط علي مكان الحقن مثل الألم البسيط وبعض الكدمات أو الاحمرار البسيط أو بعض التورم وبعض الحالات القليلة قد تعاني من ضعف مؤقت في العضلات الصغيرة باليدين.

كيف يتم حقن البوتوكس لمعالجة فرط التعرق ؟
يتم أولاً عمل اختبار النشا واليود ( Starch Iodine Test ) قبل الحقن لتحديد أماكن الغدد العرقية الأكثر إفرازاً.
في حالات تعرق الإبطين يكتفي غالباً بالدهان الموضعي المخدر أو الثلج ، أما في حالات تعرق اليدين والقدمين فغالباً ما نلجأ إلي حقن المخدر الموضعي ويمكن كذلك السيطرة علي الألم عن طريق تخدير العصب المغذي للأماكن المراد علاجها.
يتم تخفيف البوتوكس حسب المنطقة المراد حقنها.
يتم حقن كميات صغيرة من البوتوكس المخفف في مناطق متفرقة تغطي كل المنطقة المراد حقنها.

ما هى النتائج المتوقعة ؟
- يقل العرق خلال من 2-3 ايام ليصل الى اعلى مستوى خلال 1-2 اسبوع وتدوم النتائج 4-6 اشهر ولوحظ فى بعض الحالات امتداد المفعول الى 9-12 شهر
- يجب معرفة ان العرق سيقل بعد الحقن الى الكمية الطبيعية ولن يختفى تماما حتى نتجنب جفاف الجلد التام فى المنطقة التى تم حقنها .

 

 

Copyright egHairCenter 2015. Developed by Taqnyia. All rights reserved.