مكونات الشعرة

تتكون الشعرة من جزئين أساسين هما :

1-  الجذر
وهو مزروع داخل الجلد في جيب شعري دهني ، وفي قاعدته توجد البصيلة التي تعد الجزء الحي من الشعرة التي ترتوي عبر الأوعية الدموية ، ولكل جذر غدة دهنية تفرز مادة تقوم بترطيب الشعر وإحاطته بغلاف رقيق لحمايته .

2-  الجذع ( الساق )
وهو الجزء البارز من الشعرة ، ويتألف من حزمة ألياف لينة تحيط بها طبقة قرنية واقية ، وتتأثر هذه الطبقة بالمؤثرات الخارجية ، مثل : الغسيل ، الشامبو ، أدوات التجفيف وصبغات الشعر ، تتكون الطبقة القرنية من مادة بروتينية تعرف بالكيراتين تفرزها خلايا تقع داخل بصيلة الشعر .


تركيب فروة الرأس
تتكون فروة الرأس من طبقة جلدية سميكة تحتوي على الكثير من البصيلات الشعرية بالإضافة إلى الغدد الجلدية والغدد الدهنية التي تفرز طبقة دهنية تعطي الشعر لمعانه هذا وتتمتع فروة الرأس بشبكة غزيرة من الأوعية الدموية تقوم بتوصيل الغذاء والأكسجين إلى بصيلات الشعر والغدد المحيطة به .


يتفاوت عدد بصيلات الشعر في فروة الرأس حسب لون الشعرة ، فعند الأشخاص ذوي الشعر الأشقر تبلغ حوالي 140000 شعرة أما لدى ذوي البشرة السمراء فتبلغ 100000 شعرة ، وذوي الشعر الأحمر 90000 شعرة ، علماً بأن عدد البصيلات في السنتيمتر يتفاوت ما بين 80 ـ 120 بصيلة . 

وتحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة أو عدة شعرات حسب التركيب الخلقي لها ، هذا ويبلغ عدد الشعر الإجمالي في الجسم حوالي خمسة ملايين شعرة منها مليون شعرة في الوجه والرأس . 
هذا وتختلف كثافة الشعر عن كثافة البصيلات فالبصيلة الواحدة قد تحتوي على عدة شعيرات مما يزيد الكثافة في السنتيمتر المربع ويبلغ المعدل الطبيعي لكثافة الشعر في الوجه والجبهة 800 شعرة / سم2 وفي الصدر والظهر 50 ـ 100 شعرة / سم2 . 
أما الفخذين والساق فتصل إلى 50 شعرة / سم2 .

يعد الشعر عضواً كاملاً ينمو بمقدار 12 مم ( 1سم تقريباً ) في الشهر كما أن معدل نموه في النساء أسرع من الرجال ، تنمو كل شعرة في وقت مختلف عن الشعرة المجاورة لها لذا فإن الشعر يتفاوت في مراحله ولا ينمو جميعه بنفس السرعة ولا يتساقط في نفس الوقت.

Copyright egHairCenter 2015. Developed by Taqnyia. All rights reserved.