الصلع الوراثى

وهو من اهم و اكثر انواع سقوط الشعر شيوعا عند الرجال والنساء ايضا تم توارث الصلع عن طريق جينات متنحية أي أنه قد لا يظهر مباشرة في الأب أو الأم إلا أنه قد يكون موجوداً في أحد الأقارب وإن بعدوا كما أنه قد يختفي لأجيال ومن ثم يعاود الظهور مرة أخرى .

 

ويختلف عند النساء عن الرجال حيث ان النساء يظهر فيهم عن طريف فقدان كثافة الشعر من المنتصف مع الاحتفاظ بالخط الامامي للرأس و يظهر الشعر خفيفاً جداً خاصة في مقدمة الرأس ووسطه كما قد يبدأ في مرحلة مبكرة من العمر إلا أنه نادراً جداً أن يسبب الصلع الكامل .

 

بالإضافة إلى العامل الوراثي يسبب هرمون الذكورة الاندروجين زيادة تساقط الشعر بسبب التأثير المباشر على إضعاف بصيلات شعر الرأس . يوجد هرمون الاندروجين بشكل عادي عند كل من الرجل والمرأة ويتم إنتاجه في خصيتي الرجل وفي مبيض الأنثى وبعض الغدد الأخرى كالغدة الكظرية ويبدو أن انخفاض نسبة الايستروجين عند النساء وهو الهرمون المضاد للاندروجين يسبب تساقط الشعر عند النساء لذا فقد ينصح في بعض الحالات باستخدام الايستروجين للنساء وذلك تحت إشراف طبي .

اما الرجال فهناك تدوراً في تساقط الشعر وتبدأ علامات الصلع عادة مع نهاية العشرينات وبداية الثلاثينيات من العمر حيث تبلغ هرمونات الذكورة قمة تركيزها يظهر الصلع على شكل مراحل تدريجية ، ويتم تصنيف مراحل الصلع عند الرجل إلى 7 مراحل يبدأ التساقط فيها تدريجياً ابتداءً من الجبهة منتشراً إلى قمة الرأس فتقل كثافة الشعر وتقل سماكته . ويختلف العلاج حسب اختلاف درجة الصلع.

Copyright egHairCenter 2015. Developed by Taqnyia. All rights reserved.